التخطي إلى المحتوى
محرك بحث جوجل يحتفل بذكرى تكريم المهندسة الراحلة زها حديد

كتب – احمد ابو اجميل 

أحتفل جوجل بتكريم المهندسة المعمارية البريطانية التي تعود لأصل عراقي زها حديد، حيث قام محرك البحث جوجل في استبدال صورتها على اللوغو الشهير على صفحته الرئيسية، كانت الراحلة المهندسة المعمارية زها حديد قد أبهرت العالم من خلال ابداعاتها الهندسية، توفيت في 31 مارس من العام الماضي عن عمر ناهز 65 عاما إثر تعرضها لنوبة قلبية مفاجئة.

وبعد وفاتها بأسابيع قليلة، أقيم في مدينة ميلانو الايطالية المعرض الدولي للأثاث صالون ديل موبيل 2016 بنسخته 55 وكرّم المهندسة المعمارية من خلال عرض أعمالها.

أوصاف الراحلة زها حديد

فيما وصفت الراحلة بأنها أقوى مهندسة معمارية في العالم، وقد حققت إنجازات عربية وعالمية لتصبح أول امرأة تحصل على جائزة بريتزكر pitzker للمهندسة المعمارية في هذا اليوم 31 مارس/ أيار من العام 2014.

وقد كانت زها حديد أيضا أول أمراة تمنح وسام الذهب الملكي من قبل المعهد الملكي للمهندسين المعمارين البريطانيين ولم تكتف بالتصاميم المعمارية فحسب بل صممت أيضاً الأثاث والأحذية.

من هي زها حديد

1 909818 - محرك بحث جوجل يحتفل بذكرى تكريم المهندسة الراحلة زها حديد
المهندسة المعمارية زها حديد

هي مهندسة معمارية عراقية الأصل ولد في العاصمة العراقية بغداد، في 31 أكتوبر لعام 1950، هي زها حديد بنت محمد بن حسين بن حسين اللهيبي، أبنة احد القادة في الحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية محمد حديد الذي أشتهر في بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من عام 1958حتى 1963، فيما ظلت  زها حديد تدرس في مدراس بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية ، وحصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1971، ولها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، وحاصله على وسام التقدير من الملكة البريطانية، وتخرجت عام 1977 من الجمعية المعمارية آي آي في لندن.

 

 

التعليقات