“الضمان الاجتماعي” ، الحد الأدنى للراتب التقاعدي بعد التعديل 200 دينار
قال حازم رحيل مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، الأحد ، إن الحد الأدنى للراتب التقاعدي المعدل في قانون الضمان الاجتماعي هو 200 دينار.

قال حازم رحيل مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، الأحد ، إن الحد الأدنى للراتب التقاعدي المعدل في قانون الضمان الاجتماعي هو 200 دينار.

وأضاف الرححلة في برنامج أصوات المملكة أنه ستكون هناك زيادة مجزية في الحد الأدنى للأجور لضحايا العسكريين.
وقال “التقاعد المبكر يفرض عبئا على مؤسسات الضمان الاجتماعي وعبئا أكبر على من يتقاعد مبكرا لأن 50 في المائة من المتقاعدين الأوائل يتقاضون أقل من 300 دينار”.

ومن المرجح أن يتجاوز فائض التأمين المتوقع للعام 450 مليون دينار.

وأشار إلى أن الشركة حولت حتى الآن هذا العام نحو 220 مليون دينار لصناديق الاستثمار منها 20 مليون دينار سلفا للمتقاعدين.
وأوضح الرهحلة أن الضمان الاجتماعي هو المؤسسة الوحيدة في الأردن التي تهتم بالتزامات طويلة الأجل في المستقبل ، حيث أن أولئك الذين سيلتحقون بالضمان الاجتماعي “هم في وضع مريح لا يقلقوا بشأن المال الأردني أو المالي”. رفاه المؤسسات “.

وأشار، إلى أن عمل المؤسسة لاستمرار استدامته المالية، حيث تجري دراسة اكتوارية لفحص مركزها المالي على المدى المتوسط والبعيد مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات تنفيذاً لأحكام قانونها.

“المؤسسة أنهت الدراسة الاكتوارية العاشرة وتضمنت نتائج إيجابية تمثل أحد بنودها بتحسنٍ في نقطة التعادل بين الإيرادات والنفقات من (2041) بالدراسة التاسعة إلى (2051) بالدراسة العاشرة”، وفقا للرحاحلة.

وتابع “هذه النقطة ورغم إيجابيتها إلا أننا نسعى لمدّها لفترة أطول”.

وأكد الرحاحلة على أهمية التعديلات التي تضمنها مشروع القانون المعّدل لقانون الضمان الاجتماعي، وانعكاسها الإيجابي على الحماية الاجتماعية وتحفيز سوق العمل، مؤكداً أنها تصب في مصلحة جميع الأطراف، وتعالج بعض الاختلالات التي ظهرت أثناء التطبيق، مضيفاً أن الأهداف والغايات من التعديلات المقترحة تكمن ايضاً في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين.

قال مدير الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، الاثنين، إن تعديلات مشروع قانون الضمان الاجتماعي تنص على رفع سن تقاعد الشيخوخة للذكور إلى 62 عاما وللإناث 59 عاما لمن تقل اشتراكاتهم عن 36 شهرا بحلول 2026.

وأضاف الرحاحلة خلال لقاء جمعه مع لجنة العمل في مجلس الأعيان، أن كل شخص تقل اشتراكاته عن 3 سنوات بتاريخ 1/1/2026 لن يحق له التقاعد المبكر”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *