“الضمان الاجتماعي”: إلزامية  جميع العاملين بالمؤسسة لحماية العامل
الضمان الاجتماعي

أكد حازم الرحلة مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ، الثلاثاء ، أنه بالنسبة لـ “حماية العمال” ، يجب ضم العاملين في الشركة ، مشيرا إلى أن دور الضمان الاجتماعي لا يقتصر على التقاعد المبكر والمعاشات. ولكن يوجد نظام تأمين آخر لحماية العمال في حالة الإعاقة أو التعرض للإصابات المتعلقة بالعمل التي تسببت في إعاقتهم أو وفاتهم أو عندما كانوا عاطلين عن العمل.

جاء ذلك خلال لقاء حواري نظمه المنتدى الاستراتيجي الأردني لمراجعة خطط شركات التأمين والتعديلات المقترحة على قوانينها.

وقال رححلة: “شركة التأمين مؤسسة وطنية تعنى بالحماية الاجتماعية ، وهي تمثل صمام الأمان والاستقرار لأبناء وأحفاد المجتمع الأردني ولكل عامل على أرض المملكة ..

وأوضح رحالة أن مظلة شركة الضمان الاجتماعي تغطي حاليا 1.394 مليون مشترك نشط ، وقال إن “طموح الشركة هو أن تشمل جميع العاملين وجميع المواطنين تحت مظلتها من أجل توفير الحماية اللازمة للعاملين وأسرهم. وهذا أمر غاية في الأهمية. هدف استراتيجي مهم تسعى الشركة إلى تحقيقه من أجل توسيع أساس الحماية الاجتماعية “.

وأوضح الرحالة أن شركة الضمان الاجتماعي “وفرت الحماية الاجتماعية للعمال وأصحاب العمل في الخطة التي نفذتها خلال أمر الدفاع الصادر عن رئيس الوزراء ، مما ساعد على استمرار عجلة الاقتصاد الوطني”. والمؤسسة “بذلت جهودا كبيرة خلال جائحة فيروس كورونا ، انطلاقا من دور الدولة ، والوقوف مع الصناعة والتجارة والصناعات الخدمية لدعمها في تجاوز الضرر الذي يلحقه الوباء بالقطاع الاقتصادي.

وأشار إلى أن “الغرض والهدف من التعديل المقترح لقانون الضمان الاجتماعي هو تعزيز الحماية الاجتماعية لدافعي الضرائب والمتقاعدين وأفراد أسرهم ، وضمان الاستدامة المالية لنظام التأمين حتى يتمكن من القيام بحمايته لصالحه. أجيال. مهمة. “

وبحسب الرحالة ، فإن مشروع مراجعة قانون الضمان الاجتماعي المقترح يبدأ من 4 محاور رئيسية ، وهي محور الاستدامة المالية ، ومحور التحفيز ، ومحور الاستجابة ، ومحور الحماية الاجتماعية ، مشيرا إلى أن الهيئة “متحمسة لاقتراح مقترح”. من أجل تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي بين المشاركين “.

وأكد أن “التقدم بطلب للحصول على تأمين صحي للمؤمن عليهم والمتقاعدين من أولويات الوكالة بحيث يغطي كل مؤمن ومتقاعد في القطاع الخاص وأفراد أسرهم غير مشمولين بأي تأمين صحي”. سيتم تنفيذه في مستشفيات خاصة ، وسيتم تغطية حالات السرطان بشكل كامل ، ومن المتوقع أن يتم تنفيذه في الربع الأول من العام المقبل.

وأكد عبد الإله الخطيب ، رئيس اللجنة الإدارية للمنتدى الاستراتيجي الأردني ، على “أهمية الدور الذي تقوم به أجهزة الضمان الاجتماعي على المستويات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية” ، وأشاد بجهود المؤسسة في الحوار ومناقشة التعديلات. “. إنه مرتبط بقوانين مختلف أصحاب المصلحة ، لأن قانون الضمان الاجتماعي يشمل الجميع والعاملين على الأرض. وأضافت “المملكة” ، أن “الملتقى يركز على التشريعات الوطنية ، والحوار حولها ، ويساعد على تعريف المواطنين بها”.

وأوضحت نسرين بركات المدير التنفيذي للمنتدى الاستراتيجي: “الهدف من المؤتمر تعزيز الحوار بين القطاع الخاص والضمان الاجتماعي حول التعديلات على قانون الضمان الاجتماعي الموزعة اليوم ، بما في ذلك تخفيض مساهمة فئة الضمان الاجتماعي. معدل الدخول إلى سوق العمل الشباب ، وفهم التأثير المتوقع على عمالة الشباب ، وكذلك التأثير المتوقع على صندوق الضمان.

يرى بركات أن “رفع سن التقاعد المبكر للرجال إلى 55 عامًا وللنساء إلى 52 عامًا قد يكون من أكثر التعديلات قبولًا من جميع الأطراف باستثناء المشاركين”.

وبشأن إضافة التأمين الصحي إلى خطة منافع الضمان الاجتماعي ، قال بركات: “هذا المحور يحتاج إلى إجابة العديد من الأسئلة ، مثل الأثر المالي على صندوق الضمان الاجتماعي ، والاشتراكات ، وكيفية إدارة هذه الوثيقة”.

وأكدت أن “جدوى هذه الخطوة تحتاج إلى دراسة ، حتى لو كانت ستحل بالفعل ثلث المشاكل الصحية غير المؤمنة ، خاصة بالنظر إلى أن هناك نسبة عالية من العاملين في قطاع العمل غير المنظم ، باستثناء المشتركين. يتجاوز مستوى الاهتمام بخدمات تأمين الرعاية لمؤسسة الحسين للسرطان “.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *