قرارات الضمان الاجتماعي هذا الشهر

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أن مجلس إدارتها قرر إطلاق حملة تحفيزية تتضمن تخفيض أسعار الفائدة على الأقساط للمؤسسات المدينة التي ترغب في سداد ديونها بالتقسيط.

وأوضحت الشركة أن النسبة التي تقوم الشركة من خلالها بتخفيض فوائد القسط تختلف باختلاف مبادرة هذه المؤسسات بتقديم طلب تسوية الديون للشركة وسداد الأقساط والتوقيع عليها خلال فترة محددة. تبدأ من 20 سبتمبر 2023 وتستمر حتى 20 سبتمبر 2024 بالنسبة للمؤسسات المدينة التي تقوم بأعمال التقسيط وإتمام الإجراءات تكون فائدة التقسيط للمرحلة الأولى (5%) من 20 سبتمبر 2023 إلى 2023 خلال شهر ديسمبر قرار رقم 20/2020 بالنسبة للمؤسسات التي تنفذ أعمال التقسيط وإتمام الإجراءات سيتم زيادة النسبة في المرحلة الثانية إلى (6%). من 21 ديسمبر 2023 إلى 20 مارس 2024، بالنسبة للمؤسسات التي تقوم بأعمال التقسيط وتستكمل الإجراءات خلال الفترة من 21 مارس 2024 إلى 20 يونيو 2024، تكون نسبة الفائدة المعتمدة للمرحلة الثالثة للتقسيط هي (7%).

بالنسبة للمؤسسات التي تنفذ أعمال التقسيط وتستكمل الإجراءات خلال الفترة من 21 يونيو 2024 إلى 20 سبتمبر 2024، ستكون فائدة التقسيط في المرحلة الرابعة (8%).

ودعت الشركة المؤسسات إلى الاستفادة من قرار تخفيض أسعار الفائدة واستكمال عملية التقسيط حيث ستعود النسبة إلى مستواها السابق (9%) بعد 20 سبتمبر 2024 مع الموافقة على فترة التقسيط والدفعة الأولى حسب يتم تحديد الأذونات المحددة للشركة في النظام. المتضمن والمعدل رقم (14) لسنة 2015 وتعديلاته.

وتتيح الشركة للشركات التي لديها اتفاقيات تقسيط سارية مع شركات الضمان الاستفادة من قرار التخفيض من خلال طلب إعادة الجدولة.

وأوضحت الشركة أنه في حال عدم قيام المؤسسة بسداد أي قسط، سيتم احتساب الفائدة المتأخرة (9%) سنوياً من تاريخ الاستحقاق وحتى السداد الكامل. إذا تأخر سداد القسط لأكثر من (15) يومًا، يتم إعادة احتساب فائدة القسط فقط بنسبة مئوية (9%) سنويًا، إذا كانت عشرة أقساط من الاتفاقية مستحقة ولم يتم سدادها، أو نصف القسط، أيهما كان. أقل)، فسيتم احتساب فائدة القسط على أساس سنوي ويصبح معدل العائد على عملية التقسيط بأكملها (9%) سنوياً.

وأكدت الشركة أن القرار يهدف إلى التخفيف عن المؤسسات التي عليها ديون تأمينية، مع مراعاة الظروف الاقتصادية التي تواجهها، وللمساعدة في تخفيف أعبائها المالية وتحفيزها على سداد ديونها في أسرع وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *