تأثير ارتفاع هرمون الحليب على الحمل

تأثير ارتفاع هرمون الحليب على الحمل

ما هو تأثير ارتفاع هرمون الحليب على الحمل  ؟  يتم إفراز هرمون الحليب ( هرمون اللبن ) عن طريق الغدة النخامية ، و يتم إفرازه في الدم ، و ترتفع مستويات هرمون اللبن أثناء الحمل و من الممكن أن تتضاعف النسبة لـ 10 أضعاف ، و تظل نسبة الهرمون مرتفعة طوال فترة الحمل و أثناء الرضاعة و تعود النسبة لمعدلاتها الطبيعية بعد عدة أشهر من التوقف عن الرضاعة
 هناك بعض الحالات التي تتطلب فحص لهرمون الحليب  مثلا : في حالة وجود قطرات من الحليب في الحلمة مع عدم وجود رضاعة . في حالات العقم لدى السيدات . الشك في وجود ورم في الغدة النخامية . يتم اجراء الاختبار لدى الرجال في حالة وجود ضعف في الرغبة الجنسية أو ضعف في الانتصاب .

ما هي ظروف فحص هرمون الحليب ؟ 

قبل إجراء التحليل يتم التوقف عن تناول الطعام و الشراب لمدة يحددها الطبيب المعالج ( تتراوح ما بين 6 لـ 8 ساعات ) ، مع الامتناع عن تحفيز الحلمة لمدة 24 ساعة قبل إجراء الفحص ، و هناك بعض العوامل التي قد تزيد من مستويات هرمون اللبن و يجب تجنبها قبل إجراء الفحص مثل ممارسة المجهود البدني ، كما يفضل إجراء التحليل في الفترة ما بين الساعة ( 8 لـ 11 ) صباحا .

النسبة الطبيعية لهرمون اللبن تختلف في الرجل و المرأة :

  • نسبة الهرمون لدى المرأة الغير الحامل : 4-23 نانوجرام \ ملليميتر .
  • نسبة الهرمون لدى المرأة الحامل : 34-386 نانوجرام \ ملليميتر .
  • نسبة الهرمون لدى الرجل : 3-15 نانوجرام \ ملليميتر .
  • نسبة الهرمون لدى الأطفال : 3.2-20 نانوجرام \ ملليميتر .

ما هي الأسباب التي قد تؤدي لارتفاع نسبة هرمون اللبن ؟ 

الحمل ، و تليف الكبد ، و أمراض الكلى ، و وجود مشاكل بالغدة الدرقية .تختلف نسبة هرمون اللبن خلال اليوم الواحد حيث ترتفع نسبة الهرمون أثناء الليل ، و ترتفع أيضا مع المجهود البدني و العاطفي ، كما تؤدي بعض الأدوية لرفع نسبة الهرمون ، و كذلك أورام الغدة النخامية .

 في حال ارتفاع نسبة هرمون اللبن أكثر من 200 نانوجرام \ ملليميتر يكون السبب غالبا ناتج عن وجود مشكلة في الغدة النخامية ( غالبا ورم في الغدة النخامية ) و يتم تأكيد التشخيص عن طريق إجراء أشعة رنين مغناطيسي على الغدة النخامية .

بعض العوامل التي قد تؤثر على نتيجة التحليل مثل : الضغط النفسي، ممارسة الرياضة قبل إجراء التحليل، اضطرابات النوم، ففي حالات الأرق تنخفض نسبة هرمون اللبن عن المستويات الطبيعية، تحفيز الحلمات، تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل، و مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، تناول الكوكايين .

ما هي مضاعفات ارتفاع هرمون الحليب ؟

ارتفاع مستويات هرمون اللبن يلعب دورا مباشرا في التأثير على الخصوبة ، حيث يؤدي ارتفاع نسبة الهرمون إلى حدوث العقم ، و العلاج يكون عن طريق علاج أسباب ارتفاع هرمون الحليب، الأمر يتطلب المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج لمعرفة السبب وعلاجه  ، و علاج ارتفاع هرمون الحليب يزيد من فرص الحمل .

كيف يعالج  ارتفاع هرمون الحليب ؟

قد يصف الطبيب المعالج بعض الأدوية التي تعمل على خفض نسبة هرمون الحليب إذا لزم الأمر و يعتبر البروموكريبتين  ( Bromocriptine ) والكابرجولين ( cabergoline ) من أشهر الأدوية المستعملة لخفض فرط افراز هرمون البرولاكتين

واذا كان هناك اسباب معينة لارتفاع الهرمون يجب علاجها مثل علاج أورام الغدة النخامية . علاج مشاكل الغدة الدرقية . و أيضا يجب التوقف عن تناول الأدوية التى تؤدي لارتفاع هرمون اللبن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *