كيف أعالج نقص الحديد عند طفلي !
كيف يعالج نقص الحديد عند الأطفال

كيف أعالج نقص الحديد عند طفلي !

كيف أعالج نقص الحديد عند طفلي ! ، هذا ما يسأل عنه العديد من الأهالي عند مراجعة طبيب الأطفال، إن نقص الحديد عند الأطفال أمر شائع جدا، ويمكن أن يحدث نقص الحديد عند الأطفال على مستويات عديدة، من مخازن الحديد المنضب إلى فقر الدم – وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا دم حمراء صحية كافية. يمكن أن يؤثر نقص الحديد غير المعالج على نمو الطفل و تطوره، ولهذا السبب نقدم لك بعض الطرق لتجنب نقص الحديد عند طفلك خصوصا في مراحل حياته الأولى في هذا المقال :

أولا : ما هي علامات وأعراض نقص الحديد لدى الأطفال؟

الحديد القليل جدا يمكن أن يضعف قدرة طفلك على العمل. ومع ذلك، فإن معظم علامات وأعراض نقص الحديد في الأطفال لا تظهر حتى يحدث فقر الدم بسبب نقص الحديد، إذا كان طفلك يعاني من عوامل خطر نقص الحديد، تحدث مع طبيبه.
بشكل عام قد تشمل علامات وأعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد ما يلي:
  • جلد شاحب.
  • إعياء.
  • تباطؤ النمو و التطور.
  • ضعف الشهية.
  • التنفس السريع بشكل غير طبيعي.
  • المشاكل السلوكية مثل فرط الحركة.
  • عدوى متكررة.
  • شهوة غير عادية للمواد غير الغذائية، مثل الجليد والأوساخ والطلاء أو النشا.

ثانيا : لماذا الحديد مهم للأطفال؟

الحديد هو عنصر غذائي ضروري لنمو طفلك وتنميته، الحديد يساعد على نقل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم ويساعد العضلات على تخزين واستخدام الأكسجين، إذا كان النظام الغذائي لطفلك يفتقر إلى الحديد، فإنه قد تطورت حالة تسمى نقص الحديد.
ويمكن أن يحدث نقص الحديد عند الأطفال على مستويات عديدة، من مخازن الحديد المنضب إلى فقر الدم – وهو حالة يفتقر فيها الدم إلى خلايا دم حمراء صحية كافية. يمكن أن يؤثر نقص الحديد غير المعالج على نمو الطفل و تطوره .

ثالثا : الجرعات اليومية الموصى بها من الحديد حسب العمر

كم من الحديد يحتاج الأطفال؟
يولد الأطفال ولديهم حديد مخزن في أجسادهم، ولكن هناك حاجة إلى كمية ثابتة من الحديد الإضافي لتغذية الطفل و مواكبة النمو السريع لديه ، هنا جدول يحتوي على احتياجات الحديد في مختلف الأعمار:
العمر الكمية الموصى بها يوميا
7 – 12 شهور 11 ملغ
1 – 3 سنوات 7 ملغ
4 – 8 سنوات 10 ملغ
9 – 13 سنوات 8 ملغ
14 – 18 سنوات , اناث 15 ملغ
14 – 18 سنوات , ذكور 11 ملغ

رابعا : الرضع والأطفال المعرضين لخطر نقص الحديد

  • الأطفال الذين يولدون قبل الأوان – أكثر من ثلاثة أسابيع قبل موعد الولادة – أو لديهم وزن منخفض عند الولادة
  • الأطفال الذين يشربون حليب البقر أو حليب الماعز قبل اتمام عامهم الأول
  • الأطفال الذين يتغذون من الثدي و الذين لا يعطون الأطعمة التكميلية المحتوية على الحديد  بعد سن 6 أشهر
  • الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي الغير مضاف له الحديد
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 5 الذين يشربون أكثر من 24 أوقية (710 ملليلتر) من حليب البقر، حليب الماعز أو حليب الصويا يوميا
  • الأطفال الذين يعانون من بعض الظروف الصحية، مثل العدوى المزمنة أو لا يحصلون على غذاء متوازن
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 5 الذين تعرضوا للرصاص
  • وتتعرض الفتيات المراهقات أيضا لخطر أكبر من نقص الحديد لأن أجسادهن تفقد الحديد أثناء الحيض.

خامسا : إذا كنت ترضعين طفلك، اتبع توصيات المكملات التالية:

  • الرضع على المدى الطويل :  يتم إعطاء الطفل مكمل الحديد في سن 4 أشهر، استمر في إعطاء طفلك المكمل حتى يأكل حصتين أو أكثر يوميا من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الحبوب المدعمة بالحديد أو اللحم النقي.
  • إذا كنت تقومين  بإرضاعه من  الثدي وتعطينه إضافة لحليب الثدي، وجبات من الحليب الصناعي المدعم بالحديد توقفي عن إعطاء طفلك المكمل.
  • الاطفال الخدج : يتم  إعطاء الطفل مكملات الحديد في سن 2 أسابيع، استمري  في إعطاء طفلك المكمل الغذائي حتى سن عام .
 يفضل استشارة الطبيب و إعطاء المكملات الغذائية الغنية بالحديد، بناءا على الفحوصات التي يتم عملها لطفلك، ولكن بشكل عام كانت هذه هي التوصيات للجرعات التي تعطى للأطفال الرضع .

سادسا : تشمل الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لمنع نقص الحديد ما يلي:

تزويده  بالأطعمة الغنية بالحديد، عند البدء في تقديم المواد الصلبة الخاصة لطفلك – عادة ما تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر و 6 أشهر –  مثل حبوب الأطفال المقواة بالحديد واللحوم المحضرة والفاصولياء المحضرة، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا، تشمل المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والفاصوليا والخضروات الورقية الداكنة.
لا تجعليه يعتمد على الحليب بين سن 1 و 5 ، لا تسمحي لطفلك بشرب أكثر من 24 أوقية (710 ملليلتر) من الحليب يوميا.
تعزيز الامتصاص مهم من خلال تزويده  بفيتامين C، حيث يساعد على تعزيز امتصاص الحديد من الطعام، يمكنك مساعدة طفلك على امتصاص الحديد، من خلال تقديم الأطعمة الغنية بفيتامين C – مثل الحمضيات والشمام والفراولة والفلفل والطماطم والخضروات الداكنة الخضراء.

سابعا : متى يتم فحص الطفل بسبب نقص الحديد؟

عادة ما يتم تشخيص نقص الحديد، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من خلال اختبارات الدم، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن يتم فحص جميع الرضع لفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، بدءا من عمر 9 أشهر _ 12 شهرا، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم عوامل خطر لنقص الحديد، مرة أخرى في الأوقات اللاحقة، اعتمادا على نتائج الفحص، قد يوصي طبيب طفلك بمكملات الحديد عن طريق الفم أو الفيتامينات اليومية أو مزيد من الاختبارات والفحوصات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *