مركز مكافحة الأوبئة: تبلغ فترة حضانة فيروس ماربورغ حوالي 21 يومًا ، ولا يوجد علاج حاليًا
  • العاملون في المجال الصحي ومن يتعرض للوخز بالإبر الأكثر عرضة للخطر من الفيروس
  • يؤدي الفيروس إلى نزيف في الجلد أو الأغشية المخاطية ويساهم بإطالة فترة تخثر الدم
  • بعد اليوم الثالث قد تحدث أعراض هضمية مثل الإسهال أو الغثيان
  • لا يوجد علاج محدد يستهدف الفيروس أو لقاح في الوقت الحالي، بل يتم إعطاء علاج تلطيفي
  • أبرز أعراض الفيروس: ارتفاع درجات الحرارة ضعف وآلام شديدة بالعضلات وصداع وتوعك شديد

قال مدير المختبرات في المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية طبيب علم الأمراض الجرثومية والفيروسية الدكتور محمد المعايطة، إن فترة حضانة فيروس ماربورغ تستمر من 2-21 يوما.

وأضاف المعايطة، إن العدوى الرئيسة للفيروس الذي ينتمي لفصيلة الفيروس المسبب لحمى إيبولا النزفية، انتقلت إلى الإنسان من “خفافيش الفاكهة” عبر التعرض الدائم والمطول لفضلاته واستنشاقها خاصة داخل المناجم والكهوف.

الانتقال من شخص لآخر من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر بسوائل الجسم المصابة ، بما في ذلك الدم والبول والبراز والقيء واللعاب وغيرها من السوائل والإفرازات التنفسية التي تحتوي على تركيزات عالية من الفيروس ، أو من خلال ملامسة الأسطح الملوثة. تنتقل سوائل جسم المريض أيضًا إلى الإنسان عن طريق الحيوانات ، مثل القرود والخفافيش.

أعراض ماربورغ

وعن أبرز أعراض الفيروس ، قال مايرتا إنه بعد فترة حضانة الفيروس ظهرت فجأة أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة والضعف وآلام العضلات الشديدة والصداع والانزعاج الشديد.

وتابع: بعد اليوم الثالث قد يحدث إسهال أو أعراض هضمية مثل الغثيان وتقلصات البطن وتستمر لمدة أسبوع.

تبدأ شدة الفيروس وشدة الأعراض بنزيف من أماكن مختلفة مثل الأنف والفم وعدة أماكن ، وقد تكون هناك كدمات على اللثة ، وتستمر هذه الأعراض من 5 إلى 7 أيام ويصاحبها قيء على شكل دم حسب المسح.

العاملون في مجال الصحة والأشخاص الذين يتلقون الوخز بالإبر هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وبحسب التقييم ، يمكن أن يتسبب الفيروس أيضًا في حدوث نزيف من الجلد أو الأغشية المخاطية ، مما يساهم في إطالة تخثر الدم لدى المرضى ، أي في حالة سحب الدم أو حدوث إصابات يحدث نزيف تلقائي لأن عملية التخثر غير صحيحة.

يمكن أن تحدث حالات الإصابة الشديدة بالفيروس ، مع ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى أعراض الجهاز العصبي المركزي ، مصحوبة بالارتباك والتهيج والعدوانية.

احتمال الموت

وبشأن احتمال الوفاة ، قال المعايطة إنه بسبب فقدان الدم الشديد ونضوب سوائل الجسم ، تحدث الوفاة عادة بعد 8-9 أيام من ظهور الأعراض ، ومعدل وفيات المصابين بالفيروس يصل إلى 60. -80٪.

وأوضح المعايطة أن الاحتياطات التي تتناسب مع العدوى المتوقعة ، حيث تنتقل عن طريق الجلد والتلامس ، ويجب ارتداء القفازات والأقنعة التنفسية في هذه المناطق وعدم التعامل مع الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *