نصائح مهمة عند استعمال طنجرة الضغط

نصائح مهمة عند استعمال طنجرة الضغط

نقدم لك سيدتي ولك من يعمل في مجال الطهي ، وتقديم الطعام في المنزل أو في المطاعم ، نصائح مهمة عند استعمال طنجرة الضغط، وهي من أنواع القدور شائعة الاستخدام ، نظرا لما توفره من وقت في طبخ الطعام، وأيضا في توفير الطاقة المستخدمة في عملية الطهي سواء كانت غاز أم كهرباء ، لكن ما يفسر عدم استخدام الكثيرين لهذا النوع من القدور غالبا مع توافرها في جميع الأسواق و المراكز التجارية للأدوات المنزلية ، هو غالبا السمعة السيئة عن انفجار طنجرة الضغط ، ومع أنه لا يمكن انكار وجود عدد من الحوادث المتعلقة بانفجار الطنجرة ، لكن ذلك مرتبط غالبا بوجود خطأ إما في الاستعمال أو حدوث خلل في الطنجرة نفسها ، لذلك يرجى قراءة التالي :

  • يجب عند شراء طنجرة الضغط ، أو استعمالها لأول مرة ، أن يتم قراءة تعليمات الاستعمال بعناية فائقة والانتباه لطريقة تركيب مكوناتها كالمقابض ، الغطاء ، و مصفاة الطهي بالبخار وغيرها .
  • يجب معرفة الوقت الكافي للطهي لكل نوع من الطعام لتجنب فتح واغلاق الطنجرة أكثر من مرة ، وأيضا لتجنب حدوث طهي زائد عن اللزوم .
  • يجب معرفة الحد الأعلى والحد الأدنى من الكميات المسموح وضعها في الطنجرة لتجنب تسرب الطعام ، وتجنب التصاق وجفاف المحتويات بقاع الطنجرة ، غالبا يجب أن لا تزيد كمية الأطعمة الموضوعة عن ثلثي حجم القدر واذا كانت الأطعمة مما يزيد حجمه خلال عملية الطبخ ( كالأرز و المعكرونة ) فيجب أن لا تزيد الكمية الموضوعة عن نصف حجم القدر
  • يجب توفير كمية مناسبة من السوائل لكل طبخة لأن الطنجرة تعمل أساسا بالبخار ويجب ان تتوفر كمية معقولة من الماء للطهي .
  • تأكدي عند شراء القدر أنه مناسب لجلاية الصحون ، إذا كنت تنوين استخدامها للتنظيف ، فبعض الأنواع لا تتناسب مع جلاية الصحون  ومصمم للتنظيف اليدوي فقط .
  • احرص على اختيار قدر ضغط مزوّد بخصائص سلامة عالية مثل ميزة التخلص من الضغط الزائد وخاصية الأمان التي تمنعك من فتح الغطاء إذا لم يُحرر الضغط بداخل القدر.
  • عند استعمالك لقدر الضغط لأول مره يستحسن أن تغلي كمية من الماء دون اغلاق القدر وذلك للتخلص من رائحة القدر الجديدة.
  • عند تمام الطهي يجب التخلص من البخار من المكان المخصص قبل فتح الطنجرة ، يمكن وضع القدر تحت كمية من مياه الصنبور للتخلص من البخار ، أو ترك الطنجرة حتى تبرد في درجة حرارة المطبخ، أو تحرير صمام الأمان بشكل تدريجي .
  • يجب التأكد أن مخرج البخار و الصفارة والجلدة تعمل بصورة جيدة وعليك استبدال الجلدة من فترة لأخرى لأنك ستلاحظين تسرب الهواء بعد استخدام القدر لفترة طويلة.
  • توضع الصفارة في مكانها الصحيح ويتم حساب المدة المحددة للطبخ من بداية سماع صوت البخار اذا كان الصوت مرتفعا فالمطلوب التقليل من شدة النار ، أما اذا لم تسمعي صوت البخار عليك التأكد من عدم انسداد مخرج البخار وللتأكد أدخلي عود تنظيف الأسنان.
  • بعد الانتهاء من الطبخ ولكي يعمل القدر بكفاءة جيدة يجب عدم ترك أي أطعمه بداخله ويراعى سرعة شطف القدر باستعمال الماء الحار و الصابون ،كما يجب التأكد من تنظيف مخرج البخار والغطاء وإزالة أي رواسب عالقة بها .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *