تشعر بالقلق أم بالخوف هل تمييز بين كليهما ؟

 تشعر بالقلق أم بالخوف هل تمييز بين كليهما ؟

تشعر بالقلق أم بالخوف هل تمييز بين كليهما ؟ كما هو الحال مع جميع المشاعر السلبية، القلق يحفزك على اتخاذ إجراءات تنطوي على رغبتك في أن تخلص نفسك من آثاره. فعندما كنت قلقا بشأن الحصول على شيء ما، على سبيل المثال، لاحظ أنه بمجرد الانتهاء من المهمة يختفي القلق الخاص بك، على الأقل حتى يتم استرعاء انتباهك إلى الشيء التالي الذي عليك القيام به.

 والقلق هو مثل القائد الذي يذكرك باستمرار أن تفعل شيئا ما، وأنت لن تشعر بالارتياح إلا عند التعامل مع الوضع وإنهاء ما عليك .

القلق، في الواقع، يمكن أن يحفزك بطرق إيجابية، على سبيل المثال، من خلال لفت انتباهك إلى شيء من مصلحتك القصوى أن تلاحظه، أو من خلال تسهيل التعلم والأداء الفكري، ومع ذلك، بعض الناس، وفي بعض الحالات، يمكن لشعورهم  بالقلق على مستوى معين أن يسبب لهم تهديدا شديدا.

 هل أنت بين القلق والخوف ؟

العاطفة المهيمنة التي تخلق الشعور بالقلق هي الخوف، وهو ما قد يفسر لماذا يخلط كثير من الناس المفهومين معا . الأهم من ذلك، في حين أن الخوف هو العاطفة الأولية المهيمنة فإن القلق يمثل مزيج من العواطف التي يسيطر عليها الخوف

يتم تنشيط الخوف ردا على تهديد وشيك من مصدر معروف أن يؤدي على الفور إلى الرغبة في الدفاع عن نفسك.  من المحتمل أن تشعر بالخوف، على سبيل المثال، إذا كنت تقود السيارة فجأة ترى سيارة أخرى تخرج عن السيطرة تجاهك.

على النقيض من الخوف، فإن القلق هو استجابة لتهديد غير معروف أو إلى شيء لا يهددك على وجه التحديد، والقلق هو حالة دائمة من العصبية والقلق الذي يضعك في حالة تأهب ل التهديد في المستقبل أو إلى احتمال الخطر، مثل توخي الحذر أثناء القيادة لأنك تتوقع أن يكون هناك سائقين مهملين على الطريق.

 إن الخلط بين المشاعر الأخرى، جنبا إلى جنب مع الخوف، يجعل القلق ردا على تهديد غامض وغير محدد، بدلا من استجابة الخوف حيث يعرف المصدر وتجنب الخطر مطلوب فورا.

حتى المشاعر السلبية إذا كان لها حد معين واستطعنا التحكم بها سوف تتحول لشيء إيجابي لمصلحتنا، لا تجعلوا المشاعر السلبية تتحكم بكم،  بل انتم تحكموا بها …

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *